مـــدونـــــة تقنيتي للمعلوميات

الخميس، 11 فبراير 2016

احذر: تغيير اعدادت الميتاتاق وخريطة الموقع في robots.txt


احذر: تغيير اعدادت الميتاتاق وخريطة الموقع  robots.txt

    مررت على العشرات من المواضيع المبثوثه في المواقع والمدونات تشرح طرقاً فعاله لاعداد المدونة لتصبح صديقه لمحركات البحث ، أغلبها لم يخل من أخطاء والآخر ليس له قيمة يرشد القارئ لفتح خيارات ليضبطها على اعداداتها الافتراضية أصلا!. ومن المدهش أن ميتا تاق الكلمات الدلالية الذي لا يمثل أي قيمة لـ SEO ما زال كثير من محترفي التصميم يعتنون به وهو لن ينفع بل ربما سيضر المحتوى وهذا كتبت فيه موضوع خاص : تنبيهات: حول تهيئة مدونة البلوقر لمحركات البحث بالطرق القديمة . وهنا تنبيهات أخرى



مدونات بلوجر جاهزه لاستقبال محركات البحث

    إذا انشأت مدونة بلوجر جديدة ، وكتبت اسما ووصفاً لها ، وكتبت علامات الوصف لمحركات البحث من خلال لوحة اعدادات المدونة ، كذلك تقيدت بكتابة رابط ثابت ووصفا للبحث لكل تدوينة جديدة من خلال محرر بلوقر - إذا قمت بهذه الأمور اليسيرة فاعلم أن مدونتك في الطريق الصحيح وهي باذن الله صديقه لعناكب محركات البحث ولن يحجبها عن مدونتك إلا بعض الطرق القاتله التي ستؤدي إلى مشاكل محتوى مفقود أو مكرر !.   قوقل سهلت على أصحاب مدونات بلوقر الكثير : تحديثات مهمه: تهيئة المدونة لمحركات البحث وتحسين فهرستها من لوحة التحكم .


اعدادات ملف robots.txt  وخريطة الموقع sitemap

ملف robots.txt لمدونات blogger  معدة افتراضياً لقبول محركات البحث ، إلا صفحات البحث فهي محجوبة لأنها تعتبر محتوى مكرر. ووظيفة robots.txt الأخرى المهمه هو حقن خريطة الموقع لفضاء محركات البحث  تماماً كما نفعل يدوياً عند اضافة خريطة المدونة لأدوات مشرفي المواقع .
في السابق كانت مدونات بلوجر تستخدم الخلاصات كخريطة موقع وكان شكل ملف robots يظهر كهذا المثال:

 تغيير اعدادت   robots.txt

وما كان يميز هذه الطريقة هي أنها تهتم بالمحتوى المحدث لتقدمه لعناكب البحث ، وليس هناك داع لكتابة أكثر من رابط للخلاصات بالنسبة للمدونات الكبيرة. وهنا تحديداً تكثر الطرق الغريبة والمعقدة التي يصفها البعض بانها حلول سحرية ! ،    عموماً بلوقر قدمت ميزة جديدة وهي خريطة موقع احترافية لمدوناتها sitemap.xml  ، تماما مثل مواقع الورديرس مثلا ، وملف robots الافتراضي الان سيكون هكذا: 
 تغيير اعدادت   robots.txt  sitemap.xml

يجدر التنبيه أن sitemap.xml يعتمد على عدد روابط رسائل المدونة فإذا تجاوزت 150 رسالة تحول إلى انشاء صفحات كل صفحة فيها 150 رسالة ، أكبر عدد صفحات ممكن 20 صفحة بالتالي المدونة التي تحتوي على صفحات اكثر من 3000 صفحة ( 150*20 ) ستكتب فقط آخر 3000 رسالة بينما الرسائل الاقدم لن تظهر ، وهذا ليس مشكلة اذا علمنا ان جميع الصفحات القديمة قد تأرشفت منذ سنوات! ، ولكني أعتقد أن قوقل ستجري المزيد من التحسين على هذه الخاصية.

وعليه لا تقم بتغيير أي شيء في هذا الملف ! ولا تستخدم روابط الخلاصات، فريق تطوير بلوجر أدرى من أي محترف !



اعدادات رؤوس العلامات الافتراضية كافيه

   هذه العلامات مهمه جداً لأنها تتحكم بما يجب على محرك البحث فعله تجاه المحتوى ، بينما ملف robots.txt يوجه ( ولا يتحكم ) محركات البحث وإذا وصلت عناكب البحث من مصادر غير موثوقه فقد لا تتقيد باعدادات ملف الروبوت ! ، أضف الى ذلك أن محرك قوقل مثلاً قد يصل لصفحاتك التي حجبتها من robots.txt قادماً من صفحات مواقع أخرى أو من توقيعك :) .

   إن كنت ترغب في انسياب محركات البحث لموقعك وليس عندك تحفظ على بعض الصفحات الخاصة فلا تقترب من اعدادات رؤوس العلامات أبداً صدقني أنت في غُنية عن هذا . وسأقتبس ما كتبته في الموضوع الذي وضعت رابطه : " حسناً ربما قد فهمت واستوعبت هذه الخيارات وأحسست بالثقة أنك قادر على التعديل فيها ، وأقول لك: لا تفعل :) ؛ فالخيارات الافتراضية تضمن لك فهرسه لمدونتك سليمة لا عيب فيها ..."

 تغيير اعدادت   robots.txt  sitemap.xml



أرجو أن يكون في هذا توضيحاُ كافياً ومقنعاً لتعرض صفحاً عن الطرق المنتشرة التي تستغل أهمية  SEO  ، والتي ان لم تضرك لن تنفعك قطعاً إلا في حالات نادرة جداً .  وان ابيت الا اجراء بعض التعديلات فابحث عن تأثيرها من المصادر الموثوقه وعلى رأسها قوقل نفسها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

background_img